بسم الله الرحمن الرحيم
🔦سلسلة: (3)
#من_كتاب_دليل_أرباب_الفلاح_ل تحقيق_فن_الإصطلاح
للشيخ حافظ الحكمي -رحمه الله-
#مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الفرد الصمد الواحد القهار المالك المتصرف مقلب الليل والنهار...
🔹أما بعد: فإن أشرف العلوم بعد القرآن العظيم وأعلاها، وأحقها بالبحث والتحقيق وأولاها ، علم السنة النبوية والآثار المصطفوية التي هي موضحة للقرآن ومبيّنة له ودالة عليه ومفصلة لمجمله ، وحالَّة لمشكله وهادية إليه، ولا يتضح هذا العم غاية الاتضاح إلا بتحقيق الاصطلاح الذي هو الآلة المعينة على تحليله، والدليل المرشد على سبيله، فلا وصول إليه إلا بتحقيقه، ولا سبيل إليه من طريقه، ومن رغب عن هذا الفن الجليل، فقد حرم معرفة المدلول والدليل، وفاته خير كثير وفضل جزيل .
🔹وقد جمعت في ذلك جملة مفيدة ونبذة فريدة في ذلك، تشتمل على المهم من ذلك، وتدل الطالب الراغب في تلك المسالك، وإن كنت -لقصر باعي وقلة اطلاعي - لست من فرسان هذا الشأن, ولا ممن يجول في هذا الميدان ، ممن خاضوا غماره، وجمعوا صغاره وكباره ، ولكني أحبَبتُ أن أقدح معهم بزند وأرمي بسهم ، واستضيء بنور ما اقتبسوا ، وأقتطف من ثمار ما غرسوا؛ وأنقل ذلك من كتبهم، وأقفو أثرهم تشبهاً بهم، فـ : «من تشبه بقوم فهو منهم» فرحمهم الله ورضي عنهم.
☄ وجعلته على طريقة: السؤال والجواب؛ ليكون أقرب لفهم الطلاب، راجياً من الله جزيل الثواب، وأن يهب لي من لدنه رحمة إنه هو الوهاب .
☄ وافتتحته :
1- بمقدمة : تُفصح عن تعريف هذا الفن رواية ودراية وما في ذلك من التصانيف المشهورة .
2- وختمته : بخاتمة تشتمل على فوائد منثورة .
☄ وسميته : (دَليلَ أربابِ الفَلاحِ لِتَحقيقِ فَنِّ الاصطِلاحِ) .
نسأل الله تعالى أن يجعل أعمالنا كلها صالحة ولوجهه خالصة وأن لا يجعل لأحد فيها شيئاً إنه على كل شيءٍ قدير وبالإجابة جدير .
بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة: (4)
#من_كتاب_دليل_أرباب_الفلاح_ل تحقيق_فن_الإصطلاح
للشيخ حافظ الحكمي -رحمه الله-
#مقدمة
(علمِ الحديثِ) رِوايَةً
☄[ تَعريفُهُ ] :
فأما علم الحديث رواية ؛ فهو : نقل السنة في أقوال النبي صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأفعاله وتقريراته وخَلْقِهِ وخُلُقِهِ … وغير ذلك .
☄ حفظها في الصدور، وإثباتها بالسطور، وضبطها وتحرير ألفاظها، وإسناد ذلك إلى من عزى إليه بتحديث وإخبار وغير ذلك،
وشروطها تحمل واريها لما يرويه بنوع من أنواع التحمل ؛ من : سماع أو عرض أو إجازة … أو نحوها
وأنواعها الاتِّصال والانقطاع ونحوهما
وأحكامها القبول والرد ، وحالة الرواة مِن عدالة وجرح ونحو ذلك ، وشروطهم في التَّحمُّلِ وفي الأداء
وأصناف المرويَّات المصنَّفات من السُّنن والصِّحاح
والجوامع والمسانيد والمعاجم ونحوهما مِنَ الأحاديث والآثارِ
وغيرها .
[ تَدوينُ الحديثِ ] :
• [ جمعُهُ بلا ترتيبٍ ] :
وأول تدوينٍ لِلحديث : وقع على رأس المائة ، ففي البخاري "كتب عمر بن عبدالعزيز إلى أبي بكر بن حزم انظر ما كان من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاكتبه فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء" وفي لفظ أبي نعيم : "كتب عمر بن عبدالعزيز إلى الآفاق انظروا ما كان من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاجمعوه" .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق