✿مدّونة دروب الإستقامـة ✿ترحب بكم ✿حيّاكم الله✿

السبت، 18 فبراير 2017

الحكمة من نزول القرآن مفرَّقًا

                    

قال الحافظ ابن حجر في «فتح الباري» (تحت رقم 4983): كَانَ نُزُولُهُ-أي: القرآن- عَلَى أَنْحَاءٍ شَتَّى: تَارَةً يَتَتَابَعُ ،وَتَارَةً يَتَرَاخَى.



 وَفِي إِنْزَالِهِ مُفَرَّقًا وُجُوهٌ مِنَ الْحِكْمَةِ :


مِنْهَا :تَسْهِيلُ حِفْظِهِ لِأَنَّهُ لَوْ نَزَلَ جُمْلَةً وَاحِدَةً عَلَى أُمَّةٍ أُمِّيَّةٍ لَا يَقْرَأُ غَالِبُهُمْ وَلَا يَكْتُبُ لَشَقَّ عَلَيْهِمْ حِفْظُهُ وَأَشَارَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى إِلَى ذَلِكَ بِقَوْلِهِ رَدًّا عَلَى الْكُفَّارِ: ﴿وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِك﴾ أَي: أَنزَلْنَاهُ مفرَّقًا ﴿لنثبِّت بِهِ فُؤَادك﴾، وَبِقَوْلِهِ تَعَالَى:﴿وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ﴾.



 وَمِنْهَا: مَا يَسْتَلْزِمُهُ مِنَ الشَّرَفِ لَهُ وَالْعِنَايَةِ بِهِ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِ رَسُولِ رَبِّهِ إِلَيْهِ يُعْلِمُهُ بِأَحْكَامِ مَا يَقَعُ لَهُ وَأَجْوِبَةِ مَا يُسْأَلُ عَنْهُ مِنَ الْأَحْكَامِ وَالْحَوَادِثِ .



وَمِنْهَا :أَنَّهُ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ فَنَاسَبَ أَنْ يَنْزِلَ مُفَرَّقًا إِذْ لَوْ نَزَلَ دَفْعَةً وَاحِدَةً لَشَقَّ بَيَانُهَا عَادَةً .



وَمِنْهَا :أَنَّ اللَّهَ قَدَّرَ أَنْ يَنْسَخَ مِنْ أَحْكَامِهِ مَا شَاءَ فَكَانَ إِنْزَالُهُ مُفَرَّقًا لِيَنْفَصِلَ النَّاسِخُ مِنَ الْمَنْسُوخِ أَوْلَى مِنْ إِنْزَالِهِمَا مَعًا .اهـ كلامه رحمه الله.




للشيخة:
●•أم عبدالله بنت الشيخ مقبل الوادعي•●
            •● حفظها الله تعالى ●•

@alwad3ya


-----------------------------
طَالِـبَـاتُ عِـلْـمٍ عَــلَــى دَرْبِ الإِسْتِــقَامَـةღ
صَفْحَةٌ تَهْتَمُ بِكُّلِ مَا يَخُصُّ طالبة_علم سلفية مبتدئة انشرن العلم فإن نشره من أعظم القربات قال عبدالله بن المبارك رحمه الله: «لاأعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم» تهذيب الكمال (16/20).

الجمعة، 17 فبراير 2017

فتاوى مهمة ليوم الجمعة


⭕️فتـــاوَى،
       🔹مُهمــــةٌ،
                ↩️ ليَــوم،
                     ✅ الجُــــمعة..
▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂

🔴 صلاة الجمعة فريضة عينية ، ولا يجوز تركها من اجل الدوام الرسمي،اوالدراسة،او نحوهما 
{ ومن يتق الله يجعل له مخرجاً}
📚[اللجنة الدائمة (8\184)]
-----------
🔴 صلاة الجمعة فريضة على كل مكلف ذكر مستوطن ببناءٍ ، ولا يجوز لك التخلف عنها بسبب العمل ، ولو منعك صاحب العمل
📚[اللجنة الدائمة (8\185)]
-------------

⛔️من صلى الجمعة بأهله في بيته فإنهم يعيدونها ظهراً ، ولا تصح منهم صلاة الجمعة
📚[اللجنة الدائمة (8\196)]
------------

💡الواجب على الرجال أن يصلوا الجمعة مع إخوانهم المسلمين في بيوت الله ، أماالنساء فليس عليهن جمعة ، والواجب عليهن ان يصلين ظهرا
📚[اللجنة الدائمة (8\196)]
-----------

✋أمر عثمان رضي الله عنه يوم الجمعة بالأذان الأول ، وليس ببدعة لما سبق من الأمر باتباع سنة الخلفاء الراشدين
📚[اللجنة الدائمة (8\198)]
-----------

⛔️لايجوز لمن في المسجد أن يتكلم أثناء خطبة الجمعة مع آخر مطلقاً 
📚[اللجنة الدائمة (8\201)]
------------

↩️أما الإمام فله أن يتكلم بما يرى فيه المصلحة 
📚[اللجنة الدائمة (8\202)]
----------

✔️تجوز إقامة الجمعة لو قل العدد عن أربعين ؛ لعموم قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله)
📚[اللجنة الدائمة (8\215)
-------------

👈إذا صلى الخطيب على النبي صلى الله عليه وسلم فيصلي المستمع من غير رفع الصوت
📚[اللجنة الدائمة (8\217)]
-------------

⬅️من فاتته ركعة من صلاة الجمعة وأدرك ركعة فقط صلى معها ركعة وكانت له جمعة ، لأنه صح عن النبي مايدل على ذلك
📚[اللجنة الدائمة (8\225)]
-------------

✔️من السنة أن يسلم الخطيب على الجماعة إذا صعد على المنبر قبل أن يجلس
📚[اللجنة الدائمة (8\234)]
-------------

⬅️كلام الإنسان مع غير الإمام حال خطبة الجمعة حرام
📚[اللجنة الدائمة (8\240)]
-------------

⛔️لا يجوز تشميت العاطس ، ولا رد السلام ، والامام يخطب ، على الصحيح من أقوال العلماء
📚[اللجنة الدائمة (8\242)]
------------

⬅️ليس لصلاة الجمعة سنة راتبة قبلها ، لكن يشرع التنفل بما شاء قبل دخول الإمام
📚[اللجنة الدائمة (8\249)]
------------

✔️المشروع أن يقرأ في صلاة الجمعة بسورتي (سبح والغاشية) أو (الجمعة والمنافقون) أو (الجمعة وهل أتاك حديث الغاشية)
📚[اللجنة الدائمة (8\279)]

▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂
🔴▎ نُخبَــة من القنَــــوات السّلـــفية:
✍ المُلصَقَات السَّلَفِيّة: @alsalafiah
             【 http://bit.ly/1OVG4Zn 】

✍ عَلَىٰ دَرْبِ السَّلَفْ: @salafy
               【 http://bit.ly/1RIk7PA 】

✍ كُنُوزْ الفَوَائِدْ: @salafyat
             【 http://bit.ly/1RMJ8dg 



سنن مهجورة...




صلاة ركعتين بعد الوضوء: 

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

(( من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه )) 

↶ الـــمَــصــــــــــدرٌ ↷ :
[ متفق عليه من حديث حُمران مولى عثمان رضي الله عنهما:159- 539 ] .

للإنضمـام : 


ــــــــــــــــ
▎ انشر وفقك الله لطاعته .
--------------------------

طَالِـبَـاتُ عِـلْـمٍ عَــلَــى دَرْبِ الإِسْتِــقَامَـةღ

صَفْحَةٌ تَهْتَمُ بِكُّلِ مَا يَخُصُّ طالبة_علم سلفية مبتدئة انشرن العلم فإن نشره من أعظم القربات قال عبدالله بن المبارك رحمه الله: «لاأعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم» تهذيب الكمال (16/20).

الخميس، 16 فبراير 2017

العلمُ وَفَضْلُه -2





 رفعة العلم 


يقول الله تعالى :{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} .


وروى مسلم (817) من طريق عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ، لَقِيَ عُمَرَ بِعُسْفَانَ، وَكَانَ عُمَرُ يَسْتَعْمِلُهُ عَلَى مَكَّةَ، فَقَالَ: مَنِ اسْتَعْمَلْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِي، فَقَالَ: ابْنَ أَبْزَى، قَالَ: وَمَنِ ابْنُ أَبْزَى؟ قَالَ: مَوْلًى مِنْ مَوَالِينَا، قَالَ: فَاسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى؟ قَالَ: إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَإِنَّهُ عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ، قَالَ عُمَرُ: أَمَا إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَ: «إِنَّ اللهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا، وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ» .



لكن ما كلُّ من أعطي العلم فقد نال رفعة العلم.



قال تعالى:﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾[الأعراف:175-176].



قال ابن القيم رحمه الله في «روضة المحبين» (194): في ذلك دليل على أن مجرد العلم لا يرفع صاحبه فهذا قد أخبر الله سبحانه أنه آتاه آياته ولم يرفعه بها .

فالرفعة بالعلم قدر زائد على مجرد تعلمه .

ثم أخبر الله عز وجل عن السبب الذي منعه أن يرفع بها فقال: ﴿وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ﴾ وقوله: ﴿أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ﴾ أي سكن إليها ونزل بطبعه إليها فكانت نفسه أرضية سُفلية لا سماوية علوية وبحسب ما يخلد العبد إلى الأرض يهبط من السماء .اهـ



◉للشيخة◉
°✿أم عبدالله بنت الشيخ مقبل الوادعي✿°

           °•حفظها الله تعالى•°


•••••┈┈•••┈·┈•••┈┈•••·┈┈•••┈·┈•••••
•••••┈┈•••┈·┈•••┈┈•••·┈┈•••┈·┈•••••
طَالِـبَـاتُ عِـلْـمٍ عَــلَــى دَرْبِ الإِسْتِــقَامَـةღ
صَفْحَةٌ تَهْتَمُ بِكُّلِ مَا يَخُصُّ طالبة_علم سلفية مبتدئة انشرن العلم فإن نشره من أعظم القربات قال عبدالله بن المبارك رحمه الله: «لاأعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم» تهذيب الكمال (16/20).



كتاب : "المعتقد الصحيح في سؤال وجواب" للشيخ " عبد الله رسلان " - حفظه الله -4



 سلسلة !? سؤال وجواب ؟!
•••━━━━━━●؛؛؛؛؛؛؛؛●━━━━━━•••
 المعتقد الصحيح فى سؤال وجواب 

لأبى محمد عبدالله سعيد رسلان
•••━━━━━━●؛؛؛؛؛؛؛؛●━━━━━━•••

الدَّرْسُ الرَّابِعُ:

المُعْتَقَدُ الصَّحِيحُ فِي أَرْكَانِ الإِيمَانِ السِّتَّةِ


● س ١٩  :  مَا أَرْكَانُ الْإِيمَانِ السِّتَّةِ؟ 

١- الْإِيمَانُ بِاللهِ.
٢-  وَمَلَائِكَتِهِ.
٣-  وَكُتُبِهِ.
٤-  وَرُسُلِهِ.
٥-  وَالْيَوْمِ الْآخِرِ.
٦-  وَالْإِيمَانُ بِالْقَدَرِ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● س ٢٠ :  مَا الَّذِي يَتَضَمَّنُهُ الْإِيمَانُ بِاللَّهِ تَعَالَى؟

يَتَضَمَّنُ الْإِقْرَارَ بِتَوْحِيدِ الرُّبُوبِيَّةِ وَالْأُلُوهِيَّةِ وَالْأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ.

وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانُ ذَلِكَ.

•••━━━━━━●؛؛؛؛؛؛؛؛●━━━━━━•••
مكتبة المنهج القويم


الأربعاء، 15 فبراير 2017

العلمُ وَفَضْلُه


  

رفعة العلم 



يقول الله تعالى :{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} .



:وروى مسلم (817) من طريق عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ، لَقِيَ عُمَرَ بِعُسْفَانَ، وَكَانَ عُمَرُ يَسْتَعْمِلُهُ عَلَى مَكَّةَ، فَقَالَ: مَنِ اسْتَعْمَلْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِي، فَقَالَ: ابْنَ أَبْزَى، قَالَ: وَمَنِ ابْنُ أَبْزَى؟ قَالَ: مَوْلًى مِنْ مَوَالِينَا، قَالَ: فَاسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى؟ قَالَ: إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَإِنَّهُ عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ، قَالَ عُمَرُ: أَمَا إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَ: «إِنَّ اللهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا، وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ» .



:لكن ما كلُّ من أعطي العلم فقد نال رفعة العلم.



:قال تعالى:﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾[الأعراف:175-176].



قال ابن القيم رحمه الله في «روضة المحبين» (194): في ذلك دليل على أن مجرد العلم لا يرفع صاحبه فهذا قد أخبر الله سبحانه أنه آتاه آياته ولم يرفعه بها .

:فالرفعة بالعلم قدر زائد على مجرد تعلمه .

:ثم أخبر الله عز وجل عن السبب الذي منعه أن يرفع بها فقال: ﴿وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ﴾ وقوله: ﴿أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ﴾ أي سكن إليها ونزل بطبعه إليها فكانت نفسه أرضية سُفلية لا سماوية علوية وبحسب ما يخلد العبد إلى الأرض يهبط من السماء .اهـ



◉للشيخة◉
°✿أم عبدالله بنت الشيخ مقبل الوادعي✿°

           °•حفظها الله تعالى•°




•••••┈┈•••┈·┈•••┈┈•••·┈┈•••┈·┈•••••

خمســــون سؤالا وجوابا في العقيــدة للشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله-4




س28 - ما أفضل الأعمال بعد الشهادتين؟ 

ج28: أفضلها الصلوات الخمسة، ولها شروط وأركان وواجبات، فأعظم شروطها الإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسه، وستر العورة، واستقبال القبلة، ودخول الوقت، والنية. 
وأركانها أربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والرفع منه، والسجود على السبعة الأعضاء، والإعتدال منه، والجلسة بين السجدتين، والطمأنينه في هذه الأركان، والترتيب، والتشهد الأخير، والجلوس له، والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، والتسليم. 
وواجباتها ثمانية: جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، قول سبحان ربي العظيم في الركوع، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، ربنا ولك الحمد للإمام والمأموم والمنفرد، سبحان ربي الأعلى في السجود، رب اغفر لى بين السجدتين، والتشهد الأول، والجلوس له، وما عدا هذا فسنن ؛ أقوال وأفعال. 

س29 - هل يبعث الله الخلق بعد الموت؟ ويحاسبهم على أعمالهم خيرها وشرها؟ ويدخل من أطاعه الجنه؟ ومن كفر به وأشرك به غيره فهو في النار؟ 

ج29: نعم، والدليل قوله تعالى: زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [التغابن:7]، وقوله: مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى [طه:55]. وفي القرآن من الأدلة على هذا ما لا يحصى. 

س30 - ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الاية؟ 

ج30: حكمة هو كافر مرتد لا تباح ذبيحته، لأنه يجتمع فيه مانعان: 
الأول: أنها ذبيحة مرتد، وذبيحة المرتد لا تباح بالإجماع. 
الثاني: أنها مما أهل لغير الله وقد حرم الله ذلك في قوله: قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ [الأنعام:145]. 

س31 - ما هي أنواع الشرك؟ 

ج31: أنواعة هي: طلب الحوائج من الموتى، والإستغاثة بهم والتوجه إليهم. وهذا أصل شرك العالم، لأن الميت قد انقطع عمله، وهو لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، فضلاً لمن استغاث به، وسأله أن يشفع له إلى الله، وهذا من جهله بالشافع والمشفوع عنده، فإن الله تعالى لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه، والله لم يجعل سؤال غيره سبباً لإذنه، وإنما السبب لإذنه كمال التوحيد، فجاء هذا المشرك بسبب يمنع الإذن. 
والشرك شركان: شرك ينقل عن المله وهو الشرك الأكبر، وشرك لا ينقل عن المله وهو الشرك الأصغر كشرك الرياء. 

س32 - ما هي أنواع النفاق ومعناه؟ 

ج32: النفاق نفاقان: نفاق إعتقادي، ونفاق عملي. 
النفاق الإعتقادي: مذكور في القران في غير موضع، أوجب لهم تعالى به الدرك الأسفل من النار. 
النفاق العـملي: جاء في قوله -صلى الله عليه وسلم-: { أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق، حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر، وإذا اؤتمن خان}. وكقوله -صلى الله عليه وسلم-: { آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد اخلف، وإذا اؤتمن خان }. 

قال بعض الأفاضل: وهذا النفاق قد يجتمع مع أصل الإسلام ولكن إذا استحكم وكمل فقد ينسلخ صاحبه من الإسلام بالكلية وإن صلّى وصام، وزعم أنه مسلم، فإن الإيمان ينهى عن هذه الخلال، فإذا كملت للعبد، ولم يكن له ما ينهاه عن شيء منها، فهذا لا يكون إلا منافقاً خالصاً. 

_______________

طَالِـبَـاتُ عِـلْـمٍ عَــلَــى دَرْبِ الإِسْتِــقَامَـةღ
صَفْحَةٌ تَهْتَمُ بِكُّلِ مَا يَخُصُّ طالبة_علم سلفية مبتدئة انشرن العلم فإن نشره من أعظم القربات قال عبدالله بن المبارك رحمه الله: «لاأعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم» تهذيب الكمال (16/20).





الثلاثاء، 14 فبراير 2017

كتاب : "المعتقد الصحيح في سؤال وجواب" للشيخ " عبد الله رسلان " - حفظه الله -3




:books:
سلسلة !? سؤال وجواب ؟!

•••━━━━━━●؛؛؛؛؛؛؛؛●━━━━━━•••
لأبى محمد عبدالله سعيد رسلان

•••━━━━━━●؛؛؛؛؛؛؛؛●━━━━━━•••
المُعْتَقَدُ الصَّحِيحُ في تَوْحِيدِ الأُلُوهِيَّةِ
● س ١١: مَا مُعْتَقَدُ أَهْلِ السُّنَّةِ فِي تَوْحِيدِ الْأُلُوهِيَّةِ؟

مُعْتَقَدُ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ فِي تَوْحِيدِ الْأُلُوهِيَّةِ: إِفْرَادُهُمُ اللهَ تَعَالَى بِالْعُبُودِيَّةِ: فَلَا يَعْبَدُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ، بَلْ يَصْرِفُونَ جَمِيعَ الطَّاعَاتِ الَّتِي أَمَرَ اللهُ بِهَا أَمَرْ إِيجَابٍ أَوِ اسْتِحْبَابٍ للهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ؛ فَلَا يَسْجُدُونَ إِلَّا للهِ، وَلَا يَطُوفُونَ إِلَّا للهِ بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ، وَلَا يَنْحَرُونَ إِلَّا للهِ، وَلَا يَنْذِرُونَ إِلَّا للهِ، ولَا يَحْلِفُونَ إِلَّا بِاللهِ، وَلَا يَتَوَكَّلُونَ إِلَّا عَلَى اللهِ، وَلَا يَدْعُونَ إِلَّا اللهَ. وَهَذَا هُوَ تَوْحِيدُ الْأُلُوهِيَّةِ.

قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ﴾ [ النساء : ٣٦ ] .

وَقَالَ : ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [ الذاريـات : ٥٦ ] .

وَمَعْنَى [يَعْبُدُونِ]: يُوَحِّدُون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● س ١٢ : مَا ضِدُّ تَوْحِيدِ الْأُلُوهِيَّةِ؟

ضِدُّهُ الشِّرْكُ بِاللهِ -أَعَاذَنَا اللهُ مِنْهُ- وَهُوَ أَعْظَمُ ذَنْبٍ عُصِيَ اللهُ بِهِ.

قَالَ تَعَالَى: ﴿ إنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِــرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِــرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ﴾ [ النساء : ٤٨ ]

وَبَيَّنَ تَعَالَى أَنَّ الشِّرْكَ مُحْبِطٌ لِلْعَمَلِ، مُخْرِجٌ مِنْ مِلَّةِ الْإِسْلَامِ، فَقَالَ تَعَالَى :﴿ وَلَـوْ أَشْرَكُـوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُـونَ ﴾ [ الأنعـام : ٨٨ ] .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● س ١٣ : مَنِ المُشْرِكُ؟

مَنْ صَرَفَ نَوْعًا مِنْ أَنْوَاعِ الْعِبَادَةِ لِغَيْرِ اللهِ فَهُوَ مُشْرِكٌ كَافِرٌ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● س ١٤: مِنْ أَمْثِلَةِ الْعِبَادَاتِ الَّتِي لَا تُصْرَفُ إِلَّا للهِ تَعَالَى (الدُّعَاءُ)، مَا الدَّلِيلُ عَلَى هَذَا؟

الدُّعَاءُ عِبَادَةٌ أَمَرَ اللهُ بِهَا، فَمَنْ دَعَا اللهَ وَحْدَهُ فَهُوَ مُوَحِّدٌ، وَمَنْ دَعَا غَيْرَ اللهِ فَقَدْ أَشْرَكَ.

قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [ يونس : ١٠٦ ]

وَثَبَتَ فِي «السُّنَنِ» عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : «الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ»(١).

ــــــــــ
(١) أخرجه أبو داود في "السُّنَّـة" ( ١٤٧٩ ) ، وصححهُ الألباني في "صحيح سُنن أبي داود " ( ١٤٧٩ ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● س ١٥: عَرَفْنَا أَنَّهُ لَمْ تَقَعْ خُصُومَةٌ بَيْنَ الرُّسُلِ وَأَقْوَامِهِمْ فِي تَوْحِيدِ الرُّبُوبِيَّةِ، فَهَلْ وَقَعَتِ الْخُصُومَةُ بَيْنَ الرُّسُلِ وَأَقْوَامِهِمْ فِي تَوْحِيدِ الْأُلُوهِيَّةِ؟

نَعَمْ، تَوْحِيدُ الْأُلُوهِيَّةِ هُوَ الَّذِي وَقَعَتْ فِيهِ الْخُصُومَةُ بَيْنَ الرُّسُلِ وَأُمَمِهِمْ، وَهُوَ الَّذِي أُرْسِلَ الرُّسُلُ مِنْ أَجْلِ بَيَانِهِ وَالدَّعْوَةِ إِلَيْهِ، وَأُنْزِلَتِ الْكُتُبُ فِي تَقْرِيرِهِ وَتَوْضِيحِهِ وَالِاحْتِجَاجِ لَهُ.

كَمَا قَالَ تعَالَى: ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ﴾ [ النحـل : ٣٦] .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● س ١٦ : بِأَيِّ نَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِ التَّوْحِيدِ بَدَأ الرُّسُلُ دَعْوَتَهُمْ؛ تَوْحِيدِ (الرُّبُوبِيَةِ) أَمْ تَوْحِيدِ (الْأُلُوهِيَّةِ)؟

افْتَتَحَ الرُّسُلُ دَعْوَةَ أَقْوَامِهِمْ إِلَى اللهِ بِتَوْحِيدِ الْأُلُوهِيَّةِ؛ فَكُلُّ رَسُولٍ يَقُولُ لِقَوْمِهِ: ﴿ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ﴾ [ الأعراف : ٨٥،٧٣،٦٥،٥٩ ]

•••━━━━━━●؛؛؛؛؛؛؛؛●━━━━━━•••
•••━━━━━━●؛؛؛؛؛؛؛؛●━━━━━━•••



بطاقات طَالِـبَـاتُ عِـلْـمٍ عَــلَــى دَرْبِ الإِسْتِــقَامَـةღ





















خمســــون سؤالا وجوابا في العقيــدة للشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله-3




س15 - ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟ 

ج15: توحيد الربوبيه: فعل الرب، مثل الخلق والرزق والإحياء والإماته وإنزال المطر وإنبات النباتات وتدبير الأمور. 
وتوحيد الألوهية: فعل العبد، مثل الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والإنابه والرغبه والرهبه والنذر والإستغاثه وغير ذلك من انواع العبادات. 

س16 - ما هي أنواع العبادات التي لا تصلح إلا لله؟ 

ج16: من أنواعها: الدعاء، والإستغاثة، والإستعانه، وذبح القربان، والنذر، والخوف، والرجاء، والتوكل، والإنابه، والمحبه، والخشيه، والرغبه، والرهبه، والتأله، والركوع، والسجود، والخشوع، والتذلل، والتعظيم الذي هو من خصائص الألوهية. 

س17: فما أجل أمر أمر الله به؟ وأعظم نهي نهى الله عنه؟ 

ج17: أجل أمر أمر الله به هو توحيده بالعبادة، وأعظم نهي نهى الله عنه هو الشرك به، وهو ان يدعو مع الله غيره أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة، فمن صرف شيئا من انواع العبادة لغير الله فقد اتخذه ربا وإلها وأشرك مع الله غيره أو يقصده بغير ذلك من أنواع العبادات. 

س18: ما المسائل الثلاث التي يجب تعلمها والعمل بها؟ 

ج18: الأولى: أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار. 
الثانيه: أن الله لا يرضى أن يشرك معه في عبادته أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل. 
الثالثة: أن من اطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب. 

س19: ما معني الله؟ 

ج19: معناه ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين. 

س20: لأي شيء الله خلقك؟ 

ج20: لعبادته. 

س21: ما هي عبادته؟ 

ج21: توحيده وطاعته. 

س22: ما الدليل على ذلك؟ 

ج22: قوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56]. 

س23 - ما هو أول ما فرض الله علينا؟ 

ج23: الكفر بالطاغوت والإيمان بالله، والدليل على ذلك قوله تعالى: لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي لا انفصام لها والله سميع عليم [البقرة:256]. 

س24 - ما هي العروة الوثقي؟ 

ج24: لا إله إلا الله، ومعني لا إله: نفي، وإلا الله: إثبات. 

س25 - ما هو النفي والإثبات هنا؟ 

ج25: نافٍ جميع ما يعبد من دون الله. ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له. 

س26 - ما الدليل على ذلك؟ 

ج26: قوله تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ [الزخرف:26] هذا دليل نفي، ودليل الإثبات: إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي [الزخرف:27]. 

س27 - كم الطواغيت؟ 

ج27: كثيرون ورؤوسهم خمسة: إبليس لعنه الله، ومن عُبد وهو راض، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه، ومن ادعى شيئا من علم الغيب، ومن حكم بغير ما أنزل الله. 

______________________





مشاركة مميزة

حسن الظن بالله تعالى وقصة عجيبة لرجل شفاه الله تعالى من مرض السرطان

قال الشيخ #عبد_الرزاق_البدر - حفظه الله: ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )، ونبينا عليه الصلاة والسلام إذا جيء له بمريض قال: ( اللهم رب ...