✿مدّونة دروب الإستقامـة ✿ترحب بكم ✿حيّاكم الله✿

الجمعة، 31 مارس 2017

📍سلسلة دروس من كتاب 📖 كشف الشبهات②

 📍سلسلة دروس من كتاب 📖
 كشف الشبهات②
للشيخ : محمد بن عبدالوهاب
       رحمه الله  
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
        العــــ( ٢ )ــــدد  
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
 ✔الفصل الثاني :
☑[ بيان الأدلة على أن المشركين الذين قاتلهم رسول الله صل الله عليه وسلم مقرون بتوحيد الربوبيه ولم يخرجهم ذلك من الشرك في العباده ]
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
 قال الإمام المجدد :
( محمد بن عبدالوهاب )
 رحمه الله وغفر لنا وله
━━━━━━━━━━━━━━━━
 فإذا أردت الدليل على أن هؤلاء الذين قاتلهم رسول الله يشهدون بهذا فاقرأ قوله تعالى: 

:o: { قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ } [يونس:31] 

:o: وقوله: { قُل لِّمَنِ الْأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (84) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (85) قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ (87) قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (88) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ } [المؤمنون:84-89] 

وغير ذلك من الآيات

: فإذا تحققت أنهم مقرون بهذا وأنه لم يدخلهم في التوحيد الذي دعاهم إليه رسول الله ، 

 وعرفت أن التوحيد الذي جحدوه هو توحيد العبادة الذي يسميه المشركون في زماننا (الاعتقاد) كما كانوا يدعون الله سبحانه ليلاً ونهاراً. 

ثم منهم من يدعو الملائكة لأجل صلاحهم وقربهم من الله ليشفعوا له،

 أو يدعوا رجلاً صالحاً مثل اللات:

 أو نبياً مثل عيسى 

 وعرفت أن رسول الله ، قاتلهم على هذا الشرك ودعاهم إلى إخلاص العبادة لله وحده كما قال تعالى: 

 { وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً } [الجن:18] 

وقال: { لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ } [الرعد:14]، 

 وتحققت أن رسول الله قاتلهم ليكون :

 الدعاء كله لله،
 والنذر كله لله،
 والذبح كله لله،
والاستغاثة كلها لله،
 وجميع أنواع العبادات كلها لله، 

 وعرفت أن إقرارهم بتوحيد الربوبية لم يدخلهم في الإسلام، وأن قصدهم الملائكة أو الأنبياء، أو الأولياء، يريدون شفاعتهم، والتقرب إلى الله بذلك هو الذي أحل دماءهم وأموالهم، 

عرفت حينئذٍ التوحيد الذي دعت إليه الرسل، وأبى عن الإقرار به المشركون،

━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
 المصدر :
 كشف الشبهات 
الصفحه [ ٥ : ٧ ]
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
نكتفي بهذا القدر على أمل المتابعة فى العدد القادم بإذن الله تعالي
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
للحصول على السلسلة كامله وللمزيد من السلاسل المكتوبه والمسموعه يرجى الدخول على :
  مكتبة المنهج القويم 

الخميس، 30 مارس 2017

فضيلة الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

قال الشيخ مترجما عن نفسه :
أنا سليمان بن سليم الله بن رجاء الله بن بُطِي الرحيلي ، من قبيلة حرب .

ولادته :
ولدت ونشأت ولا زلت وأسأل الله أن أموت = في المدينة.
ولد في رجب سنة 1386هـ
بعض مشايخه:

أول ما تلقيت العلم - قبل الدراسة النظامية - في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ،
فحضرت بعض مجالس الشيخ الأمين - رحمه الله - وأنا دون السادسة من العمر ، 

وحضرت بعض مجالس الشيخ عمر فلاتة - رحمه الله - ، ومجالس الشيخ أبي بكر الجزائري - رحمه الله -، وهذه قد جلست فيها كثيرًا ، 
وحضرتُ بعض مجالس الشيخ الألباني- رحمه الله - عندما كان يقدُم إلى المدينة ، وبعض مجالس الشيخ ابن باز - رحمه الله - في الرياض وفي المدينة ، 
وبعض مجالس الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - العامة والخاصة التي كان يعقدها في المدينة .
وهذا يعود إلى أن الوالد - حفظه الله وختم لنا وله بالخير - قد حبب إليه مجالس أهل العلم منذ عرف المدينة ، 
وحضر مجالس المشايخ : الشيخ الأمين ، والشيخ الإفريقي ،
حتى إن الشيخ عمر فلاتة - رحمه الله - كان يقول لي : "إن والدك زميلي ، كنا نجلس بجوار بعضنا في حلقة الشيخ الإفريقي" 
وحضر أيضا مجالس الشيخ ابن باز - رحمه الله - ، 
وذكر لي أنه كره مجلسا لشخص ما ؛ لأنه كان يبسط يده ليقبِّلها الناس ، وكان يأخذني إلى المجالس ، وأنا دون السادسة .

حفظه للقرآن :

ثم وأنا في السادسة التحقت بمسجد في الحي لتحفيظ القرآن على يد أحد المشايخ من قبيلتنا ، اسمه : عتيق بن جابر الرحيلي ،في مدرسة كان يرعاها فضيلة الشيخ راشد بن عاتق الرحيلي ،- رحمهم الله جميعا - ، وأتممت حفظ القرآن قبل العاشرة بحمد الله .

طلبه للعلم :

درست الدراسة النظامية ، وتخرجت من الابتدائية ، فأصرَّ والدي أن ألتحق بالجامعة الإسلامية ، بالمعهد المتوسط ، وكانت الجامعة إذ ذاك لا يلتحق بها من أبناء السعوديين إلا المتردية والنطيحة ومن شذ ممن لهم شأن ، حتى إن الوالد جُوبِهَ برفض شديد من أن ألتحق بالجامعة ، حتى إن مدير المدرسة الابتدائية قد أخذ عليه تعهدا بأني إذا لم أقبل في الجامعة لا أُقبل في أي مدرسة أخرى ، تخويفًا ؛ سبب ذلك أني كنت متفوقًا في المواد العلمية ، لكنَّ الوالد أصرَّ إلا أن أدخل الجامعة الإسلامية ، قال لهم : "الرزق بيد الله ، أنا أريده أن يتعلم العلم الشرعي" ، فالتحقت بالمعهد المتوسط بالجامعة ، فدرسنا على مشايخ - في الحقيقة - أجلاء ، وكان أكثرهم من الأزهر،وكانوا في علوم الآلة من الأقوياء ،ولا زالت عندي كتابات لبعضهم إلى اليوم كتابات خاصة بي .
ثم انتقلت إلى المعهد الثانوي بالجامعة ، وكان الأمر مثل سابقه .
ثم التحقت بكلية الشريعة ، ودرَسْت في كلية الشريعة ، وزاملت عددا من الفضلاء أذكر منهم الآن : أخي وزميلي ومن أحببته في الله وأحبني في الله : الشيخ ياسين محمود - رحمه الله رحمة واسعة - ، وكنا نتبادل الأول والثاني في الكلية ، ففي السنة الأولى كنت الأول وكان الشيخ الثاني ، ثم في السنة الثانية كان الأول وكنت الثاني ، ثم في الثالثة والرابعة كنت الأول .
أيضًا زميلي وأخي الشيخ ترحيب الدوسري ، وهو زميلي في الدراسة ، وإن كان أسنَّ مني ،
لأنه كان قد التحق بكلية أخرى قبل أن يلتحق بكلية الشريعة ، وعدد من الفضلاء ، وشرفت بالتتلمذ على عدد من المشايخ في الكلية ، منهم شيخي الشيخ عبدالسلام بن سالم السحيمي ، حيث تتلمذت عليه سنتين ، في كلية الشريعة ، والشيخ صالح السحيمي ، والشيخ علي الحذيفي ، وجمع من المشايخ .

تخرجت في كلية الشريعة ، وأُجبرتُ على قسم أصول الفقه ، حتى قيل لي : إن لم ترضَ بقسم أصول الفقه فلن تقبل في أي قسم آخر ، فمن فضل الله علي ، أن مشايخي كان كل منهم يوجهني في القسم الذي يريد ، كان من مشايخي من يقول لي : لا تلتحق إلا بقسم العقيدة ، نحن أريدك في قسم العقيدة ،وكان شيخي الشيخ فيحان المطيري يقول لي : "لا تلتحق إلا بقسم الفقه ، ولا نأذن لك إلا في قسم الفقه" ، وشاء الله أن أكون في قسم الأصول ،فعُيِّنت في قسم الأصول معيدًا ، ودرستُ السنة المنهجية ، وفي السنة الثانية أصررت على أن أدرِّس في الكلية ، فبحمد الله درَّست القواعد الفقهية منذ تقريرها في كلية الشريعة على طلاب الكلية ، فكنت أولَ من درَّسها في الكلية ، واستمرَّيت على ذلك سنين ، إلى أن انتقلت إلى التدريس في الدراسات العليا في الجامعة ، ولا زلنا - ولله الحمد والمنة - ندرِّس في الجامعة .
رزقني الله - عز وجل - نعمة عظيمة ، وهي التتلمذ على مشايخي الذين حببونا في منهج السلف ، وعلمونا أن هذا هو المنهج الصالح للعلم والعمل معًا ، فالعلم النافع هو الذي يكون على طريقة السلف الصالح - رضوان الله عليهم - ، والعمل الصالح إنما هو على طريقتهم ؛ 
لأنها مأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا زلنا على هذا ، وأسأل الله أن يثبتنا وإخواني على هذا وأن يميتنا عليه ، مهما خالف المخالفون .

الحالة الإجتماعية :

أما الحالة الاجتماعية فأنا متزوج وموحِّد وخائف ، كلها صفات مدح ، فالزواج ممدوح شرعًا ،
والتوحيد ممدوح شرعًا ، والخوف ممدوح شرعًا .

أولاده :

لي من الأولاد - الحمد لله - سبعة ، خمسة من الذكور .

مؤلفاته :

ألَّفتُ بعض الكتب ، بعضها مخطوط عندي ، وبعضُها نُشِر :
فمما كتبته :
1- شرح الأصول الثلاثة . (تحت الطبع)
2- وشرح منظومة السعدي في القواعد الفقهية - وهي مخطوطة عندي كاملة . (تحت الطبع)
3- وشرح كتاب البيوع من منار السبيل - وقد فرَّغه بعض الفضلاء من أشرطة لي . (تحت الطبع)
  4- وقواعد تعارض المصالح والمفاسد .
  5- مسائل الكتاب والسنة ودلالات الألفاظ التي أخطأ فيها الرازي في المحصول والمعلوم .
6- التعريفات الأصولية في مجموعة فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية .
7- مسائل الأمر الأصولية التي انتقدها شيخ الإسلام ابن تيمية .
8- الإشراقات على كتاب المقاصد في الموافقات . (تحت الطبع)
 9- نقد شيخ الإسلام ابن تيمية لمسألة تكليف ما لايطاق . (تحت الطبع)
 10- إنحراف الشباب ، الوسائل والعلاج .
 11- من فقة الفتن .
  12- رسالة الماجستير كانت عن : التأويل وأثره في أصول الفقه .
كان المشرف الشيخ عمر عبدالعزيز ، من خيرة من عرفت ، عرفتُ فيه حبه للتوحيد ، 
عرفت فيه حبه لعقيدة السلف ، وعرفت فيه حبه لكلام شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم ، 
وكان يفرح جدًا عندما آتيه بكلام لشيخ الإسلام ابن تيمية أو ابن القيم .
13- ثم رسالة الدكتوراه كانت بعنوان : القواعد المشتركة بين أصول الفقه والقواعد الفقهية .
وكان المشرف عليَّ الشيخ عمر عبدالعزيز ، وهو عراقي ، الآن في قطر، الشيخ مريض ، أسأل الله أن يشفيه ، أشرف علي في الدكتوراه ، وانتقل إلى أم القرى قبل أن يتم الإشراف ، فطلب رسميًا أن يكمل الإشراف علي ، ومن فضله أنه كان يأتيني إلى المدينة لساعة الإشراف ، لا أذهب إليه أنا في مكة ؛ بل يأتي بسيارته يوم الثلاثاء - لأنه لا محاضرات عنده - ،
أحيانًا يأتي مباشرة إلى الكلية ويحضر ساعة الإشراف ثم قد يسافر من نفس الليلة إلى مكة ، وهذا أمر لا أظن أن أحدًا يفعله ، أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجزيه عني خير الجزاء .

الأعمال العلمية و الإدارية :
- أستاذ في قسم أصول الفقة بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية .
- التدريس في مرحلة الدكتواره في قسم الفقه وفي مرحلة الماجستير في قسم أصول الفقه إضافة إلى التدريس في المرحلة الجامعية .
- الإشراف على عدد من الرسائل في داخل الجامعة وخارجها .
- أستاذ كرسي سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله ، للفتوى وضوابطها في الجامعة .
- المشاركة في التدريس في المسجد النبوي .
- رئيس لجنة أفريقيا في عمادة القبول والتسجيل سابقاً .
- رئيس لجنة آسيا في عمادة القبول والتسجيل سابقاً .
- رئيس لجنة أوربا في عمادة القبول والتسجيل سابقاً .
- وكيل كلية الشريعة للدراسات العليا والمسائية سابقاً .
- عميد شؤون الطلاب في الجامعة الإسلامية سابقاً.
- عضو مجلس الجامعة سابقاً .
- عضو اللجنة العليا للتوجيه والإرشاد بالجامعة الإسلامية .
- المشاركة في البرنامج الثقافي للجامعة .
- إلقاء محاضرات في داخل السعودية وخارجها .
- إلقاء دورات علمية في داخل السعودية وخارجها.
- المشاركة في مؤتمر المواطنة ، وغيرها في دولة الكويت الشقيقة.
- المشاركة في برنامج الأستاذ الزائر الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا بعض ما يحضرني في هذا المقام ، وهو أمر على كل حال ، لا أظن أن فيه فائدة سوى ألا نسمع لغوًا
والحمدلله رب العالمين ...

✔ سلسلة دروس من كتاب 📖كشف الشبهات للشيخ : محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ①

 العــــ( ١ )ــــدد  
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
 الفصل الأول :
[ بيان أن مهمة الرسل الأولى تحقيق توحيد العباده ]
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
: قال الإمام المجدد :
( محمد بن عبدالوهاب )
: رحمه الله وغفر لنا وله :
━━━━━━━━━━━━━━━━


 اعلم رحمك الله أن التوحيد هو :


: إفراد الله بالعبادة، وهو دين الرسل الذي أرسلهم الله به إلى عباده. 


 فأولهم نوح عليه السلام أرسله الله إلى قومه لما غلوا في الصالحين 


 [ وداً وسواعاً ويغوث ويعوق ونسراً ] ، 


 وآخر الرسل محمد ، وهو الذي كسر صور هؤلاء الصالحين، 



 أرسله إلى قوم يتعبدون ويحجون ويتصدقون ويذكرون الله كثيراً، ولكنهم يجعلون بعض المخلوقات وسائط بينهم وبين الله. 



 يقولون: نريد منهم التقرب إلى الله ، ونريد شفاعتهم عنده؛ مثل :



 الملائكة، 

 وعيسى،
 ومريم، 


 وأناس غيرهم من الصالحين. 



 فبعث الله إليهم محمداً يجدد لهم دين أبيهم إبراهيم عليه السلام، 


 ويخبرهم أن هذا التقرب والاعتقاد محض حق الله لا يصلح منه شئ لغير الله 



لا لملك مقرب، 
 ولا لنبي مرسل فضلاً عن غيرهما، 


 وإلا فهؤلاء المشركون مقرون ويشهدون :



 أن الله هو الخالق وحده لا شريك له 

 وأنه لا يرزق إلا هو،
 ولا يحيي إلا هو،
 ولا يميت إلا هو،
ولا يدبر الأمر إلا هو،
: وأن جميع السماوات السبع ومن فيهن والأراضين السبع ومن فيها كلهم عبيده وتحت تصرفه وقهره. 


━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━

المصدر :
 كشف الشبهات :
الصفحه [ ٣ :  ٤ ]
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
 نكتفي بهذا القدر على أمل المتابعة فى العدد القادم بإذن الله تعالي
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
للحصول على السلسلة كامله وللمزيد من السلاسل المكتوبه والمسموعه يرجى الدخول على :
 مكتبة المنهج القويم 




الأربعاء، 29 مارس 2017

🍂القرآن نفسه شفاء ودواء،

 🌹قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

🍂القرآن نفسه شفاء ودواء، 
فلو أن أحدا من الناس قرأ بالقرآن وهو:
غافل ،
أو شاك في منفعته ؛ فإن المريض لا ينتفع بذلك، 

وكذلك لو قرأ القرآن على المريض والمريض شاك في منفعته فإنه لا ينتفع به ،

فلا بد من الإيمان من القارىء والمقروء عليه بأن ذلك نافع ،

فإذا فعل هذا مع الإيمان من كل من القارىء والمقروء عليه ؛ انتفع به .

✍🏻فتاوى نور على الدرب .


الثلاثاء، 28 مارس 2017

📄[ سلسلة صفة صلاة النبي ﷺ باختصار ]⑥

💮 للإمام الشيخ / عبد العزيز بن باز 
            - رحمه الله تعالى -
          العدد [   ٦   ] واﻷخير
===================
وصلنا إلى قول الإمام : عبد العزيز بن باز
          - رحمه الله تعالى -

 ويشرع لكل مسلم ومسلمة :

أن يصلي قبل الظهر أربع ركعات ، وبعدها ركعتين ، وبعد المغرب ركعتين ، وبعد العشاء ركعتين ، وقبل صلاة الفجر ركعتين ، 

 الجميع اثنتا عشرة ركعة .
وهذه الركعات تسمى الرواتب ، 

 لأن النبي ﷺ كان يحافظ عليها في الحضر ، 

 أما في السفر ، فكان يتركها إلاَّ سنة الفجر والوتر ، فإنه كان عليه الصلاة والسلام ، يحافظ عليهما حضرًا وسفرًا .

 والأفضل أن تصلى هذه الرواتب والوتر في البيت ، فإن صلاها في المسجد فلا بأس ،

لقول النبي ﷺ :« أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلاَّ المكتوبة » .

والمحافظة على هذه الركعات ، من أسباب دخول الجنة ، 

 لقول النبي ﷺ :« من صلى اثنتي عشرة ركعة ، في يومه وليلته تطوعًا ، بنى الله له بيتًا في الجنة »

 رواه مسلم في صحيحه .

 وإن صلى أربعًا قبل العصر ، واثنتين قبل صلاة المغرب ، واثنتين قبل صلاة العشاء فحسن ، 

 لأنه قد صح عن النبي ﷺ ما يدل على ذلك .

وإن صلى أربعًا بعد الظهر وأربعًا قبلها فحسن ، لقوله ﷺ :

 « من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها ، حرمه الله تعالى على النار » 

 رواه الإمام أحمد وأهل السنن ، بإسناد صحيح ، عن أم حبيبة رضي الله عنها ،

والمعنى أنه يزيد على السنة الراتبة ركعتين بعد الظهر ، لأن السنة الراتبة أربع قبلها ، وثنتان بعدها ، فإذا زاد ثنتين بعدها ، حصل ما ذكر في حديث أم حبيبة رضي الله عنها .

 والله ولي التوفيق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد بن عبد الله ، وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين .

---------------------
الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية واﻹفتاء والدعوة واﻹرشاد

((عبد العزيز بن عبد الله بن باز))
- غفر الله له ورحمه وأسكنه الفردوس -
---------------------------------------
[ المصدر : المجموع للإمام ابن باز
رحمه الله  ج / ١١ / ص / ١٥ - ١٧ ]
---------------------------------------
تمت السلسلة ، بفضل الله عز وجل ومنه وكرمه ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
_________________________
       الأربعاء ١١\١١\١٤٣٦ هـ .
_________________________
مكتبة المنهج القويم

الاثنين، 27 مارس 2017

[ سلسلة صفة صلاة النبي ﷺ باختصار ] ⑤

[ سلسلة صفة صلاة النبي ﷺ باختصار ]
للإمام الشيخ / عبد العزيز بن باز 
            - رحمه الله تعالى -
===================
قال الإمام : عبد العزيز بن باز 
- رحمه الله وغفر له - :

١٤ - إن كانت الصلاة ثلاثية 

 كالمغرب ، 

أو رباعية 

: كالظهر والعصر والعشاء ، 

 فإنه يقرأ التشهد المذكور آنفًا ، مع الصلاة على النبي ﷺ ، 

 ثم ينهض قائمًا ، معتمدًا على ركبتيه ،
 رافعًا يديه إلى حذو منكبيه قائلاً : 

[الله أكبر ، ويضعهما - أي يديه - على صدره كما تقدم ، 
ويقرأ الفاتحة فقط ، 

 وإن قرأ في الثالثة والرابعة من الظهر زيادة عن الفاتحة في بعض الأحيان ، فلا بأس ، 

 لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي ﷺ ، من حديث أبي سعيد رضي الله عنه ،

وإن ترك الصلاة على النبي ﷺ بعد التَّشَهُّد الأول فلا بأس ، 

لأنه مستحب وليس بواجب في التشهد الأول .

 ثم يتشهد بعد الثالثة من المغرب ، وبعد الرابعة من الظهر والعصر والعشاء ، 
كما تقدم ذلك في الصلاة الثنائية ، 

 ثم يُسَلِّم عن يمينه وشماله ، ويَسْتَغْفِرُ اللهَ ثلاثًا ، ويقول : 

[اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ ، ومِنكَ السَّلامُ ، تباركْتَ يَاذا الجلالِ والإكرام ، 

لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ ، وهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ ، 

لا حوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّه ،

اللَّهُمَّ لا مانِعَ لما أعْطَيْتَ ، وَلا مُعْطيَ لما مَنَعْتَ ، ولا ينْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجدُّ ، 

 لا إله إلاَّ اللَّه ، وَلا نَعْبُدُ إلاَّ إيَّاهُ ، لهُ النعمةُ ، ولَهُ الفضْلُ ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسنُ ،

لا إله إلاَّ اللَّه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ولوْ كَرِه الكَافرُون .

 ويُسَبِّحُ اللهَ ثلاثًا وثلاثين ، ويَحْمَدُهُ مثلَ ذلك ، ويُكَبِّرُهُ مثلَ ذلك ويقول تَمامَ المِائَةِ : 

(لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريك لهُ ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحمْد ، 
وهُو على كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ ).

 ويقرأ آية الكرسي ، 
 وقل هو الله أحد ، 
وقل أعوذ برب الفلق ، 
 وقل أعوذ برب الناس ، 

 بعد كل صلاة ، ويُسْتَحَبُّ تكرار هذه السُّوَر الثلاث ، ثلاث مرات ، 

 بعد صلاة الفجر ،
 وصلاة المغرب ،

لورود الأحاديث بها عن النبي ﷺ ، 

 وَكُلُّ هذه الأذكار سُنَّة ،

 وليست بفريضة .

- نكتفي بهذا القدر ونكمل في العدد القادم إن شاء الله تبارك وتعالى -
---------------------------------------
[ المصدر : المجموع للإمام ابن باز
رحمه الله  ج / ١١ / ص / ١٣ - ١٥ ]
_________________________
مكتبة المنهج القويم
- نكتفي بهذا القدر ونكمل في العدد القادم إن شاء الله تبارك وتعالى -

مشاركة مميزة

حسن الظن بالله تعالى وقصة عجيبة لرجل شفاه الله تعالى من مرض السرطان

قال الشيخ #عبد_الرزاق_البدر - حفظه الله: ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )، ونبينا عليه الصلاة والسلام إذا جيء له بمريض قال: ( اللهم رب ...