…و من أصول التفسير إذا فهمت ما دلت عليه الآيات الكريمة من المعاني مطابقة و تضمن فاعلم أن لوازم هذه المعاني و ما لا تتم إلا به وشروطها و توابعها تابعة لذلك المعنى فما لا يتم الخبر إلا به فهو تابع للخبر و ما لا يتم الحكم إلا به فهو تابع للحكم و أن الآيات التي يفهم منها التعارض و التناقض ليس فيها تناقض ولا تعارض بل يجب حمل كل منها على الحالة المناسبة اللائقة بها و أن حذف المتعلقات من مفعولات و غيرها يدل على تعميم المعنى لأن هذا من أعظم فوائد الحذف و أنه لا يجوز حذف ما لا يدل عليه السياق اللفظي و القرينة الحالية كما أن الأحكام المقيدة بشروط أو صفات تدل على أن تلك القيود لا بد منها في ثبوت الحكم.
لا تتكلم فيما لا يعنيك وَفِّر طاقةَ عقلك وطاقة قلبِك واحفظ على نفسِك وقتَك" الشيخ "محمد سعيد رسلان"
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
مشاركة مميزة
حسن الظن بالله تعالى وقصة عجيبة لرجل شفاه الله تعالى من مرض السرطان
قال الشيخ #عبد_الرزاق_البدر - حفظه الله: ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )، ونبينا عليه الصلاة والسلام إذا جيء له بمريض قال: ( اللهم رب ...
-
س15 - ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟ ج15: توحيد الربوبيه: فعل الرب، مثل الخلق والرزق والإحياء والإماته وإنزال ...
-
س28 - ما أفضل الأعمال بعد الشهادتين؟ ج28: أفضلها الصلوات الخمسة، ولها شروط وأركان وواجبات، فأعظم شروطها الإسلام، والعقل، وال...
-
:books: سلسلة !? سؤال وجواب ؟! •••━━━━━━●؛؛؛؛؛؛؛؛●━━━━━━••• لأبى محمد عبدالله سعيد رسلان •••━━━━━━●؛؛؛؛؛؛؛؛●━━━━━━••• ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق